قلـــــــعة الاســـــــــود
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يمكنك التسجيل من قائمة التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قلـــــــعة الاســـــــــود
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يمكنك التسجيل من قائمة التسجيل
قلـــــــعة الاســـــــــود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قلـــــــعة الاســـــــــود

قلـــــــــــــعة الاســــــــــــــــود


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أقوال الإمام علي عليه السلام في الثناء على الصحابة رضوان الل

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ليث العراقي


مشرف القسم السياسي

سئل الإمام علي عليه السلام: لم اختار المسلمون أبا بكر خليفة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإماماً لهم؟

فأجاب عليه السلام بقوله: «إنا نرى أبا بكر أحق الناس بها، إنه لصاحب الغار وثاني اثنين، وإنا لنعرف له سنه، ولقد أمره رسول الله بالصلاة وهو
حي» ( 1 )
وجاء عنه عليه السلام: «لولا أنا رأينا أبا بكر لها أهلاً لما تركناه» ( 2 )
وقال عليه السلام في الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما: «وكان أفضلهم في الإسلام -كما زعمت- وأنصحهم لله ولرسوله: الخليفة الصديق، والخليفة الفاروق، ولعمري إن مكانهما في الإسلام لعظيم، وإن المصاب بهما لجرح في الإسلام شديد رحمهما الله، وجزاهما بأحسن ما عملا ( 3 )
وكذلك من أواصر المحبة والألفة بين الصحب والآل، فقد روى كثير النواء عن محمد بن علي الباقر عليه السلام أنه قال: «أخذت أبا بكر الخاصرة، فجعل علي عليه السلام يسخن يده بالنار فيكوي بها خاصرة أبي بكر رضي الله
عنه»( 4 )
وورد عن الضحاك بن مزاحم، عن علي عليه السلام قال: «كان خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يحبس شيئاً لغد، وكان أبو بكر
يفعل»( 5 )
وقال علي عليه السلام كما في نهج البلاغة يثني على عمر الفاروق رضي الله عنه: «لله بلاء فلان -أي عمر رضي الله عنه- فقد قوّم الأود، وداوى العمد، خلّف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب خيرها وسبق شرها، أدّى إلى الله طاعته، واتقاه بحقه» ( 6 )
ومما يدل على وجود الألفة والمحبة ما جاء في مشاورة عمر رضي الله عنه لعلي عليه السلام في خروجه بنفسه إلى غزو الروم، فقال له علي عليه السلام: «إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك، فتلقهم بشخصك فتنكب لا تكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه، فابعث إليهم رجلاً مجرباً، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة، فإن أظهره الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت ردءاً للناس، ومثابة للمسلمين» ( 7 )
وعندما استشاره عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشخوص لقتال الفرس بنفسه، قال الإمام علي عليه السلام: «إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة، وهو دين الله الذي أظهره، وجنده الذي أعده وأمده، حتى بلغ ما بلغ، وطلع حيث طلع، ونحن على موعود من الله، والله منجز وعده وناصر جنده، والعرب اليوم -وإن كانوا قليلاً، فهم- كثيرون بالإسلام، وعزيزون بالاجتماع، فكن قطباً، واستدر الرّحى بالعرب، وأصلهم دونك نار الحرب، فإنك إن شخصت - أي خرجت - من هذه الأرض انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهمّ إليك مما بين يديك. إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا: هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم، فيكون ذلك أشد لكَلَبِهم عليك، وطمعهم فيك» ( 8 )
وعندما قدم الإمام علي عليه السلام الكوفة، قيل له: يا أمير المؤمنين! أتنزل القصر قال: «لا حاجة لي في نزوله، لأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يبغضه، ولكني نازل الرحبة» ( 9 )
يدل هذا الحديث على أن الإمام علي عليه السلام كان يجل عمر رضي الله عنه ويقدره ويقتدي به.
ولما استشهد عمر رضي الله عنه، وهو يصلي بالمسلمين الفجر، وشيع جنازته الصحابة، وفي مقدمتهم الإمام علي عليه السلام، ووضعوا الجنازة جوار القبر، قال الإمام علي عليه السلام مقولته المشهورة ودموعه تنهمر: «إني لأرجو الله أن يلحقك بصاحبيك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر، فطالما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: دخلت أنا وأبو بكر وعمر، خرجت أنا وأبو بكر وعمر، صعدت أنا وأبو بكر وعمر، أكلت أنا وأبو بكر وعمر، وإني أرجو الله أن يلحقك بصاحبيك، ثم التفت إلى الصحابة، وهم على شفير القبر فقال: والله ما أحب أن ألقى الله بأكثر مما في صحيفة هذا
المسجى»( 10 )
وقال علي عليه السلام في مدح عثمان رضي الله عنه معترفاً بفضله ومكانته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما أعرف شيئاً تجهله، ولا أدلك على أمر لا تعرفه، إنك لتعلم ما نعلم، ما سبقناك إلى شيء فنخبرك عنه، ولا خلونا بشيء فنبلغكه. وقد رأيت كما رأينا وسمعت كما سمعنا، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما صحبنا، وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وشيجة رحم منهما، وقد نلت من صهره ما لم ينالا»( 11 )
_______________________

(
[1]) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: (1/332)، نقلاً عن الشيعة وأهل البيت (ص:51).

([2]) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: (1/130)، نقلاً عن الشيعة وأهل البيت (ص:51- 52).
([3]) شرح نهج البلاغة للميثم: (1/31)، ط: طهران، نقلاً عن الشيعة وأهل البيت.
([4]) الرياض النضرة للمحب الطبري: (ج:1). نقلاً عن المرتضى سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لأبي الحسن الفروني.
([5]) وسائل الشيعة (15/108).
([6]) نهج البلاغة: (2/505).
([7]) نهج البلاغة: (2/309).
([8]) نهج البلاغة: (2/320- 321).
([9]) الذريعة إلى تصانيف الشيعة، لآغابزرك الطهراني، نقلاً عن (اذهبوا فأنتم الرافضة) لعبد العزيز الزبيري.
([10]) كتاب الشافي لعلم الهدى السيد المرتضى، وتلخيص الشافي للطوسي، نقلاً عن (اذهبوا فأنتم الرافضة) لعبد العزيز الزبيري (ص:240).
([11]) نهج البلاغة: (2/357).

القيسي

القيسي
Admin
Admin

الله الله الله سلام الله عليك يا ابا الحسن وين هذا الحجي ووين الافترائات الي نسمعها اليوم

مشكور اخي العزيز على الموضوع الرائع

تحياتي الك

https://baghdadnights-2008.yoo7.com

لبيك يا حسين

لبيك يا حسين
عضو بدأ يبدع
عضو بدأ يبدع

السلام عليكم

اخي ليث اني ابد مسامعه بهالكلام لامير المؤمنين فمنين جايبه
اولا عندي كتاب نهج البلاغه لامير المؤمنين مابيه اي شي من الي انته كلته وثانيا مايدخل عقلي لان هذوله الاثنين الاول والثاني الامام ماراضي عنهم ابد فشلون يكول هيج كلام عنهم بس مع الاسف اني ماستغرب اذا الرسول صلى الله عليه واله كالوا عنه احاديث هو ماقالها اي احاديث ملفقه واذا تريد اذكرلك منو همه هالملفقين
فشلون امير المؤمنين واحق الناس بعد رسول الله هو الامام علي بالخلافه اذا تريد تتحقق اقره حديث الغدير وانته تعرف واقره التاريخ الصحيح عند وفاة الرسول الصحابه هذوله شسوو والرسول لسه بعده مامنتقل الى الرفيق الاعلى
واتمنه ان الحقيقه في يوم من الايام تحقيق والناس تصحه وماتظل ادافع عن اعداء الله اعداء الدين الي يسمون بالصحابه اللي همه ابوبكر وعمر وغيرهم بس هم ماكول اكو اعداد كبير من الصحابه المخلصين
وهذه احاديث عن امير المؤمنين مااصدق اي واحد منهه لان الامير جان يريد يقتلهم من كثر الفساد اللي سووه بالامه الاسلاميه بس جان هذا امتحان من ربه انه يصبر على ظلمهم وكل هالامور تبين يوم المحشر
واتمنه اني وضحت الحقيقه من خلا ل كلامي
وشكرا لكل من يهتم بالحقيقه
تحياتي
لبيك يا حسين
...............................................................................................................



عدل سابقا من قبل لبيك يا حسين في الإثنين مارس 10, 2008 1:46 am عدل 1 مرات

https://baghdadnights-2008.yoo7.com/profile.forum?mode=edit

ليث العراقي


مشرف القسم السياسي

moon light كتب:
الله الله الله سلام الله عليك يا ابا الحسن وين هذا الحجي ووين الافترائات الي نسمعها اليوم

مشكور اخي العزيز على الموضوع الرائع

تحياتي الك

شكرا عالمرور نورت الموضوع

ليث العراقي


مشرف القسم السياسي

لبيك يا حسين كتب:السلام عليكم

اخي ليث اني ابد مسامعه بهالكلام لامير المؤمنين فمنين جايبه
اولا عندي كتاب مهج البلاغه لامير المؤمنين مابيه اي شي من الي انته كلته وثانيا مايدخل عقلي لان هذوله الاثنين الاول والثاني الامام ماراضي عنهم ابد فشلون يكول هيج كلام عنهم بس مع الاسف اني ماستغرب اذا الرسول صلى الله عليه واله كالوا عنه احاديث هو ماقالها اي احاديث ملفقه واذا تريد اذكرلك منو همه هالملفقين
فشلون امير المؤمنين واحق الناس بعد رسول الله هو الامام علي بالخلافه اذا تريد تتحقق اقره حديث الغدير وانته تعرف واقره التاريخ الصحيح عند وفاة الرسول الصحابه هذوله شسوو والرسول لسه بعده مامنتقل الى الرفيق الاعلى
واتمنه ان الحقيقه في يوم من الايام تحقيق والناس تصحه وماتظل ادافع عن اعداء الله اعداء الدين الي يسمون بالصحابه اللي همه ابوبكر وعمر وغيرهم بس هم ماكول اكو اعداد كبير من الصحابه المخلصين
وهذه احاديث عن امير المؤمنين مااصدق اي واحد منهه لان الامير جان يريد يقتلهم من كثر الفساد اللي سووه بالامه الاسلاميه بس جان هذا امتحان من ربه انه يصبر على ظلمهم وكل هالامور تبين يوم المحشر
واتمنه اني وضحت الحقيقه من خلا ل كلامي
وشكرا لكل من يهتم بالحقيقه
تحياتي
لبيك يا حسين
...............................................................................................................
اختي العزيزة اولا هو نهج البلاغة مو مهج البلاغة فاذا حضرتك الاسم مو حافظته زين شلون راح تكدرين تفهمين على الحكم والبلاغة الموجوده بيه ؟؟؟؟
واعلمي ان من لفق الاحاديث المكذوبه عن النبي صلى الله عليه وسلم هم الفرس وعلى مر التاريخ لكي يثيرو الفتنه وشق الصف العربي لكي تسهل عليهم المهمة للانتقام من العرب الذين ادخلوهم الاسلام بالسيف ..
عليك ان تنتقي الفاظك جيدا عندما تتكلمين عن الصحابة الافاضل رضي الله عنهم عندما تصفيهم باعداء الله والدين فبأسا لمن علمك هكذا عقيدة زائفة فهم خلفاء النبي واحب الناس الى قلب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وهم من حمل لواء الاسلام بعد النبي حتى وصل الى اقصى اصقاع العالم ودخل الملايين الى الاسلام بسببهم من بعد الله فعليك ان تصقلي معلوماتك جيدا وتقرئي عنهم وعن احاديث النبي بحقهم قبل ان توصفيهم بهكذا وصف يندى له الجبين !!!
كفاكم من هذه الخرافات المجوسية التي لاتمت للاسلام بصلة وتتقولون ان امير المؤمنين علي كرم الله وجهه كان يريد انت يقتلهم والله اني اشفق عليكم فكيف كان يريد هذا وبقي يسدي لهم النصح ويناصرهم على عهد الخلفاء الثلاثه فهل هو جبان حتى يبقى كل هذه الفترة ساكتا عنهم اذا كان كما تدعون لا والله وحاشا للامام علي ان يكون الا الفارس المغوار الذي لاتأخذه في الله لومة لائم بل هي العقول المريضة التي صورت لكم هذا الخلاف الذي ماانزل الله به من سلطان ..
اسال الله العظيم ان يصلحكم وينور بصيرتكم

دمي عسل

دمي عسل
Admin
Admin

الف شكر على الموضوع الرائع

قمر الزمان

قمر الزمان
المشرف العام
المشرف العام

سلمت اناملك الذهبية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى